بالصور: تظاهرات في ألمانيا ضد التبادل الحر بين أوروبا وأمريكا

انطلقت تظاهرات المعارضين لمشروع معاهدة التبادل بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، اليوم السبت، في 7 مدن المانية، ويتوقع منظموها مشاركة 250 ألف شخص، للاحتجاج على هذا المشروع المثير للخلاف، لكنه مدعوم من المستشارة أنجيلا ميركل.

وفي برلين كما في ميونيخ، بدأ المتظاهرون بالتجمع تحت المطر عند الظهر، خلف رايات منظمات غير حكومية تعارض العولمة وأحزاب سياسية ونقابات.

وفي تصريح لوكالة “فرانس برس″، قالت المتحدثة باسم المنظمين كاثرين أوتوفاي إن الناس لن يسمحوا للأحوال الجوية بتخريب المسيرة.

والمدن الأخرى التي تستقبل تطاهرات معارضة لهذا المشروع الرامي إلى تحفيز المبادلات التجارية “الأمريكية-الأوروبية”، هي هامبورج وفرنكفورت وكولونيا وشتوتجارت ولايبزيج، ومن المتوقع في الإجمال مشاركة 250 ألف شخص في هذه التظاهرات، منهم 80 ألفا في العاصمة الالمانية.

ويهدف الاتفاق الذي تفاوضت في شأنه منذ منتصف 2013 الحكومة الأمريكية والمفوضية الأوروبية، إلى إلغاء العوائق التجارية والتنظيمية على ضفتي الأطلسي.

ويتخوف منتقدو الاتفاق من أن ينسف معايير اجتماعية وصحية وبيئية أوروبية، وأن يؤدي إلى إنشاء آلية تحكيم موازنة للمستثمرين الأجانب من شأنها أن تضعف قدرة السلطات العامة في مواجهة الشركات الكبيرة.

وإضافة إلى اتفاق التبادل الحر، ينوي المتظاهرون أن يعبروا أيضا عن معارضتهم لمعاهدة التبادل الحر مع كندا، التي من المقرر توقيعها بصورة نهائية أواخر الشهر المقبل.

وقالت جنيفر مورجان، من جرينبيس إنترناشونال، إن المعاهدتين تهددان البيئة والمستهلكين بنظر الملايين في أوروبا والولايات المتحدة.

وعلى رغم دعمها من ميركل، تقسم مفاوضات اتفاق التبادل الحر حكومتها، لأن نائب المستشارة الاشتراكي-الديموقراطي سيجمار جابريال، وجه انتقادات حادة للاتفاق.

شكرا للتعليق على الموضوع