“أبعاد” تحتفل بعامها الخامس : أهل الدار

بيروت – هيفاء البنا 

إحتفالا لإتمامها عامها الخامس، إحتفلت منظمة “أبعاد” بالحديث عن إنجازات وطنية، حققتها على مدى سنواتها الخمس. فاللقاء الذي نظّم في بيت المحامي، الداعم الأول للمنظمة ومستشارها القانوني، بدأ بمديرة المنظمة السيدة غيدا عناني التي تحدّثت عن وجود منظمة أبعاد في الشرق الأوسط وفي لبنان تحدبدا. عناني اشارت الى انه في عام 2011 بدأت ابعاد برؤية، ركنها الاساسي نمذجة العمل المدني او بعبارة اخرى تقديم نموذج مختلف بالعمل النسائي والنسوي المدني عنوانه الاساسي مطالبة وتطبيق او نفذ اولاً داخل منزلك ما تعظ به الاخرين وتطالب به.

اللقاء الذي حمل عنوان اساسيا وهو مناهضة العنف تمحور حول دور كل فرد في المجتمع لمناهضة العنف الموجّه ضد النساء والفتيات في لبنان خاصة : بين التشريع والتطبيق، ليتخلله مداخلات لكل من رئيسة لجنة حقوق المرأة في نقابة المحامين السيدة اسمى داغر حمادة التي اشادت بدور وحضور عدد من الرجال لهذه اللقاء، قائلة ان المجتمع المدني تنبه منذ أكثر من عشرين سنة لقضية العنف ضد النساء حيث كان يعتبر الموضوع موضوع خاص ويجب أن يبقى ضمن الكتمان والسرية ومن العيب أن تعلن النساء عن وجوده  ويقتضي عليها ان تخفيه ولا تخبر به أحداً حتى أقرب المكقربين منها.

 وإطلاق نتائج دراسة العنف الأسري “رجال يتكلمون” للباحثة الدكتورة عزة شرارة بيضون، التي شددت على ان النساء تكلمن عن العنف الاسري منذ ان اتيح لهن الكلام، ومنذ ان توافرت لهن فسحاته، وذلك في العام 1995 حيث تليت شهادات لنساء معنفات في جلسات المحاكمة العربية الصورية التي عقدت في بيروت، والتي كانت إنطلاقة هذه الدراسة.

اما القراءة تحليلية في تطبيقات القانون 293 لقاضي الامور المستعجلة في كسروان فجاء من الرئيس القاضي إلياس ريشا الذي تحدّث بالتفصيل عن المنظور القانوني والأحكام المتبعة للجرائق العنف الأسري، وجاء دور القوى الأمنية وتحديدا قوى الأمن الداخلي في تأمين الحماية للنساء والفتيات من منظور المقاربة النسقية على لسان رئيس قسم الأبحاث والدروس في قوى الأمن الداخلي العقيد إيلي الأسمر، اما العناية الواجبة ودور وزارة الشؤون الإجتماعية في تفعيل الخطة الوطنية لحماية النساء والأطفال في لبنان فتحدث عنها تفصيليا مستشار معالي وزير الشؤون الإجتماية الأستاذ فهمي كرامي الذي شرح الخطة المقدمة والمطبقة من قبل وزارة الشؤون لحماية النساء والأطفال من العنف.

دور منظمات المجتمع المدني النسائية في توحيد الجهود للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات تحدثت عنه رئيسة المجلس النسائي اللبناني ورئيسة لجنة الاسرة في نقابة المحامين في لبنان المحامية إقبال مراد دوغان، التي لخّصت دور الجمعيات المدنية بالتوعية على رفض العنف المسقط على المرأة وأطفالها واعتباره عملاً اجرامياً، كما أوضحت للناس والنساء بشكل عام انواع العنف المادي والنفسي والتحقيري والاقتصادي والجنسي.

اللقاء شهد على إطلاق مشروع “الدار” وهو منزل يضم نساء ناجون من العنف الأسري وانتقلوا تحت رعاية وتوجيه جمعية أبعاد للعيش كعائلة واحدة في منزل آمن.

لمشاهدة وثائقي “أهل الدار”: https://www.facebook.com/abaadmena/videos/1248134911911218/

شكرا للتعليق على الموضوع