وزير البترول: السوق الفورية ستسهم في توفير المنتجات البترولية لمصر

قال وزير البترول طارق الملا، اليوم الثلاثاء، إن مصر تحصل على المنتجات البترولية المكررة من السوق الفورية العالمية بعد قرار شركة أرامكو السعودية وقف الشحنات للقاهرة لحين إشعار آخر.

وأبلغ الملا الصحفيين على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك): أن مصر تلتقي مع المنتجين والتجار وأن أي جهة تقدم شروطا ملائمة يمكنها أن تبرم اتفاقا مع بلاده.

وقال الوزير ردًا على سؤال عما إذا كان يبحث عن صفقات أطول أمدا: “ليس بالضرورة … الأمر مرهون بالسعر والفرص… نحصل على المنتجات المكررة من السوق على أي حال وحتى أثناء تلقينا (شحنات) من أرامكو كنا نستورد من السوق”، وفقًا لما ذكرته وكالة “رويترز” للأنباء.

وتابع: “السوق الفورية تكون أرخص أحيانا”.

وأبلغت السعودية مصر أن شحنات المنتجات النفطية التي ترسلها بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار توقفت لحين إشعار آخر بما يشير إلى تصاعد الخلاف بين الدولتين.

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب الاتفاق خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر في أبريل. لكن الشحنات توقف في أوائل أكتوبر مع ظهور التوترات السياسية.

وقال وزير البترول المصري: “الأمر لا يتعلق بإيجاد بديل (للإمدادات السعودية) بل بالحصول على شروط ملائمة أفضل، فمن يستطيع أن يقدم لنا ذلك سنبرم معه اتفاقًا”.

وحين سئل الوزير عما إذا كانت هناك مفاوضات حالية مع أي طرف قال: “لا ليس بالضرورة.. نلتقي بصفة عامة مع المنتجين والتجار”.

وعن واردات الغاز قال الملا: إن مصر تتوقع التوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال بحلول السنة المالية 2021.

وأضاف: “سنستأنف الصادرات في نهاية المطاف لأن لدينا بعض الالتزامات للتصدير وعقودا نلتزم بها”.

من جهة أخرى، قالت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية “فارس”: إن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، نفى تقارير عن أن مصر تسعى لشراء نفط خام من بلاده.

شكرا للتعليق على الموضوع