فوائد ڤيتامين “سي”

التلغراف – صحة : قال الدكتور أحمد زياد استشاري الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي ل”التلغراف”، إن الفيتامينات تعد بشكل عام من أكثر العناصر الهامة للجسم ، وڤيتامين “سي” من أهمها على الإطلاق ، حيث أنه ضروري لصحة الأنسجة الضامة كالجلد والعظام والأوتار واللثة والأوعية الدموية.

وأشار الى ان فيتامين “سي” فعال في العلاج والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا ، فهو يشفي من معظم الأمراض الفيروسية عندما يتم استخدامه بشكل صحيح ، وهو علاج لمرض شلل الأطفال عند حقن الطفل به، حيث أن إعطاء فيتامين “سي” للأطفال قبل وبعد تلقي اللقاح يحميهم من الأضرار المحتملة للقاحات نفسها ، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال الذين يتلقون جرعة يومية كافية من هذا الفيتامين، هم أقل عُرضة لأخطار كل الأمراض الفيروسية التي يتم التطعيم ضدها.

وأوضح أن فيتامين “سي” يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم ، حيث أن مستوى الكوليسترول يزيد عندما يكون الجسم بحاجة الى هذا الڤيتامين ، لهذا فإن الأطباء ينصحون المرضى بالكوليسترول المرتفع بتناول أقراص من ڤيتامين “سي”.

كما أن فيتامين “سي” يخفّض من ضغط العين المرتفع بفعالية وبسرعة، وعند تناوله مع كبسولات ڤيتامين “ج” يمنع ضرر مرض السكري على شبكية العين.

ولفت الى أن من أهم خواص فيتامين “سي” أنه يقلّل من الأضرار الناجمة عن ملوثات البيئة ، كما أنه يقلّل من الآثار الضارّة الناتجة عن التدخين وشرب الكحول.

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *