المتاحف المصريه وتعميق الانتماء الوطنى

القاهرة – عمرو خلاف

شهد متحف عفت ناجى بسراى القبه ندوة عن قيمة المتاحف المصريه  وتعميق الانتماء الوطنى وضيوف الندوة اللواء حمدى بخيت عضومجلس البرلمان المصرى وسياده المستشار ابو بكر مروان رئيس استئناف بمحكمة الاستئناف ودكتور طارق سليم مدير المتحف وضيوف الندوة  دكتورة سامية الصادق سفيرة النوايا الحسنة الاديب العراقى الشاعر  خضر خميس.

وقال اللواء حمدى بخيت عضو مجلس النواب ان دورنا كمصريين نشر الوعى لدى المؤسسات والمدارس والاتجاه لزيارة المتاحف والحفاظ عليها لانها تعنى لنا الحضارة والانتماء من الصغر والعامل الاساسى فى ذالك الاسرة والمدرسة .

كما اضاف المستشار ابو بكر مروان ان دور المتاحف على المستوى العلمى ان تتطورمن المرشد السياحى وان يكون على قدر من العلم والمعرفة بالتاريخ والحضارة المصرية من خلال الدراسة  ومن جانب اخردور المتاحف على المستوى المهنى وهنا ياتى دور وزارة الثقافة ان تهتم بعمل دورات تدربية للمرشدين السياحين للتطوير من نفسهم والمعرفة الواسعة بالتاريح والحضارة .

26

وذكرت الدكتوررة سامية الصادق سفيرة النوايا الحسنة للامن والسلام العالمى لابد من قيام مؤسسات الدولة والمدارس والجامعات بعمل رحلات للمتاحف مثل ما كان يحدث بالماضى للمعرفة بتاريخ وحضارة مصر، اما الان معظم الرحلات ترفهية للملاهى وما شابه ذالك ولابد من عمل امسية ثقافية بالمتاحف الصغيرة وتتم من خلاله شرح اجزاء من التاريخ واكتشاف المواهب والشعراء .

كما اعربت عن امنيتها باهتمام وزارة الثقافة بالمتاحف وبالمنظر العام من الداخل والخارج لانها تمثل حضارة مصر وعمل حملات اعلانية بالتلفزيون لنشر روح الانتماء للحضارة المصرية وحتى ينشأ الطفل من الصغر عليها حيث ان وزارة الثقافة لها بنود للصرف على المتاحف من ميزانية الوزارة ومع ذالك لايوجد لافتة اعلانية لمعظم الاماكن الموجود بها متاحف لمعرفة الزائرين بالمكان ومازالت المتاحف مهمشة من قبل وزارة الثقافة .

شكرا للتعليق على الموضوع