لاجارد: لا نتوقع عودة أسعار النفط إلى مستويات ما قبل 2014

استبعد صندوق النقد الدولي، عودة أسعار النفط الخام إلى مستويات ما قبل عام 2014، لأسباب جيوسياسية في العديد من المناطق حول العالم.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد: “على الرغم من زيادة أسعار النفط في الآونة الأخيرة، فإننا لا نتوقع عودتها إلى مستويات ما قبل عام 2014، البالغة حينها 120 دولار”، موضحًة -على هامش مشاركتها في أعمال المنتدى الثاني للمالية العامة في الدول العربية في دبي- أن البُلدان المُصدرة للنفط ما زالت تحتاج تنويع مصادر الإيرادات بعيدًا عن النفط والغاز.

وأوضحت لاجارد: “بمرور الوقت، يُمكن أن تنظُر الحكومات أيضًا في تحقيق إيرادات إضافية من ضرائب الدخل والمُمتلكات”، مشيرًة إلى أن بُلدان الخليج على سبيل المثال، تعمل حاليًا على تطبيق ضريبة موحدة على القيمة المُضافة في عام 2018، والتي تُساهم بإيرادات تتراوح بين 1% – 2% من إجمالي الناتج المحلي، مع فرض تطبيق ضريبة القيمة المُضافة بمُعدل 5%.

وتابعت مديرة صندوق النقد الدولي، قائلًة، إن الأولوية الرئيسية في البُلدان المستوردة للنفط، تتمثل في توليد إيرادات أعلى عن طريق توسيع وعاء الضرائب القائمة بالفعل، وفقًا لما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية للأنباء.

جدير بالذكر، أنه انطلقت صباح اليوم، في دبي فعاليات المنتدى الثاني للمالية العامة، والذي يُنظمه صندوق النقد العربي، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، ووزراء المالية في الدول العربية، ومحافظي البنوك المركزية وكبار المسؤولين والخبراء في المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع