المفوضية الأوروبية: عدد المهاجرين إلى الجزر اليونانية انخفض منذ مارس الماضي

أقر “الاتحاد الأوروبي”، بعدم التزامه بمسؤولياته التي تقع على عاتقه في إطار اتفاقية الهجرة التي أبرمها مع تركيا في 18 مارس 2016، وقالت “المفوضية الأوروبية”، في تقريرها الـ5 التي نشرته اليوم، المتعلق بتنفيذ اتفاقية الهجرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إن متوسط عدد المهاجرين الذين كانوا يعبرون إلى الجزر اليونانية يومياً انخفض منذ 21  مارس الماضي من أكثر من 3 آلاف إلى 43 مهاجر يومياً، وفقا لما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية للأنباء.

وأوضح التقرير، أن الاتحاد الأوروبي، وطن 3 آلاف و565 لاجئ سوري فقط من تركيا، بدل 72 ألف بحسب الاتفاقية، مشيرا إلى أنه بالرغم من انخفاض عدد المهاجرين العابرين إلى الجزر اليونانية انطلاقا من السواحل التركية، بشكل جدي ودائم فأن دول الاتحاد لم تفعل برنامج إعادة القبول الطوعية الذي نصت عليه الاتفاقية مع تركيا “تنص على قبول لاجئين سوريين من تركيا بشكل قانوني مقابل نفس العدد من السوريين الذي تم إعادتهم  إلى تركيا”.

وتابعت “المفوضية الأوروبية” قائلة: “إلغاء تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك، إلى دول “منطقة شنجن”، لم تشهد تقدماً، لكون أن تركيا لم تستوف 7 شروط بعد من بين 72 شرطا لإلغاء التأشيرة عن الأتراك”. ومن الالتزامات التي لم يوف بها الاتحاد الأوروبي، المنحة الأوروبية المقررة بـ3 مليارات يورو خلال 2016 -2017، و3 مليارات يورو أخرى في 2018.

وأضاف التقرير، أن الاتحاد الأوروبي أرسل 750 مليون يورو إلى تركيا، من مجموع 3 مليارات، وزع منها 411 مليون يورو على مختلف المنظمات الإنسانية، وتم تحويل 339 مليون يورو للمؤسسات التركية.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع