مصر وسوريا أكثر الدول العربية قهرا للنساء

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إن مصر وسوريا تأتيان على رأس الدول العربية التي تتعرض فيها النساء لأكثر أنواع من القهر، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

وجاءت كلمة غوتيرس خلال احتفالية المنظمة باليوم العالمي للمرأة التي أقيمت في مقر المنظمة  بالعاصمة اللبنانية بيروت، والتي جاءت تحت عنوان “قبل أن تحتفلوا بها…أعطوها حقوقها” للمطالبة بتحقيق المساوة بين الرجال والنساء وحفظ حقوق النساء في التعليم والعمل وغير ذلك من الحقوق.

وكانت منظمة الأمم المتحدة أجرت دراسة تكشف فيها عن الدول العربية التي تتعرض فيها النساء لأكثر أنواع من القهر.

وأشارت دراسة الأمم المتحدة إلى أن أكثر نساء العرب قهرا هن المصريات والسوريات، وبررت هذا الاختيار بأن المصريات يواجهن صعوبات في مختلف المجالات، بالإضافة إلى عادات موروثة تزيد من معاناتهن وإضاعة الكثير من حقوقهن، التي تحجم من دورهن المجتمعي في كثير من الأحيان، وفي هذا الصدد أشارت الدراسة إلى أن نسبة المتعلمات في مصر وصلت عام 2016 إلى 45% فقط.

وأوضحت الأمم المتحدة أن النساء السوريات يعانين هن الأخريات من الظلم وإن اختلفت مظاهره بعض الشيء عن المصريات، حيث تعاني السوريات من حوادث الاغتصاب المتكرر والإيذاء الجسدي الذي يصل إلى حد القتل في الكثير من الأحيان، خاصة في سيطرة عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي في بعض مناطق البلاد.

شكرا للتعليق على الموضوع