بدء فعاليات ورش قسم “دار الفنون” على هامش مهرجان فجر السينمائي العالمي

طهران – محمد رضا فرطوسي : أفتتح – الخميس 20 أبريل 2017- قسم “دارالفنون” في مهرجان فجر العالمي السينمائي، بحضور مدير القسم “مازيار ميري”، و “شهاب الدين عادل” العضو  في لجنة إكتشاف المواهب، و أكد مازيار ميري بأن ورش المهرجان ستستقبل مشاركين من 32 دولة و قال: أعلن الإفتتاح الرسمي لورش قسم دارالفنون، و اخترنا اسم “دارالفنون” لهذا القسم تيمناً بإسم أول مدرسة أسست في ايران، و ستكون للمشاركين في هذا القسم زيارة لهذه المدرسة في اليوم الأخير من أيام المهرجان.

و أضاف ميري: سيكون أفضل أساتذة السينما العالمية و الإيرانية الى جانبكم، و سيشاركونكم تجاربهم، و أتمنى أن تستغلوا هذه الفرصة الذهبية، و تكون هذه الصفوف بداية لمستقبل مهني زاهر لكم.

و ستقام 12 ورشة فنية على هامش المهرجان في قسم “دار الفنون”. و سيشهد مهرجان فجر السينمائي العالمي (21 أبريل حتى 28 أبريل 2017) و سيكون للعرب حضوراً لافتاً في هذه الورش، و ستقام أيضاً ورشة يديرها السينمائي السوري “محمد ملص” حول الإقتباس السينمائي.

و أعلنت إدارة المهرجان بأن أولى ورش مهرجان فجر الإحترافية ستبدأ في 21 إبريل، حيث ستقام ورشة أسس الإخراج في أفلام الحركة بحضور المخرج الهونغ هونغي “تدي جان”، و تليها ورشة حول كتابة السيناريو بحضور الأستاذ الفرنسي “كلر دوبن”، و بعد ذلك ستقام ورشة حول التصوير السينمائي يديرها “جيمي ياناكيجيما” الياباني، و ورشة الإخراج سيترأسها المخرج الآيسلندي “فردريخ تور فردريكسن”، و ورشة المونتاج السينمائي ستتم بحضور “جاكو بوكوآدري” من ايطاليا، و بعد ذلك سيأتي الدور لـ”محمد ملص” السوري حول الإقتباس السينمائي من الأدب.

أما ورشة التمثيل الحديث فسيشرف عليها الممثل الإيراني “آتيلا بسياني”، و سيدير كل من “همايون أسعديان” و “مازيار ميري” ورشة حول الإخراج الأول، و سيشرف “شادمهر راستين” على ورشة بموضوع اساليب تطوير الفكرة، و هنالك ورشة حول أعمال كيروسافا الياباني سيديرها “مجيد اسلامي”، و سينما الرعب هي ورشة من إختصاص مخرج أفلام الرعب الإيراني “حسن حسيني”.

ستنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي في دورته الخامسة و الثلاثين من 21 أبريل و يستمر حتى 28 أبريل 2017 في العاصمة الإيرانية طهران.

شكرا للتعليق على الموضوع