طهران تنشر القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية

نشرت وزارة الداخلية الإيرانية القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية التي ستجري غدا الجمعة.

وبعد انسحاب مرشحين اثنين هما محمد باقر قاليباف وإسحاق جهانغيري، تضم القائمة أسماء 4 مرشحين هم الرئيس الحالي حسن روحاني وإبراهيم رئيسي رجل الدين المتشدد، ومصطفى مير سليم، ومصطفى هاشمي طبا.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية بشكل تدريجي، وذلك على عكس القرار الذي اتخذ من قبل بإعلانها بشكل كلي.

من ناحية اخرى ، بدأ في إيران الخميس “يوم الصمت” عشية الانتخابات الرئاسية، التي ستجري في البلاد الجمعة 19 مايو، والتي يشارك فيها أربعة مرشحين بينهم الرئيس الحالي حسن روحاني.

وفي الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي انتهت الحملة الانتخابية التي استمرت في إيران على مدى شهر.

وأعلن مقر الانتخابات التابع لوزارة الداخلية الإيرانية أنه يحظر على المرشحين الآن القيام بأي أنشطة دعائية مباشرة أوعلى وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، أو أن تنشر أي معلومات من شأنها أن تؤثر في نتائج الانتخابات.

ويشارك في السباق الانتخابي إلى جانب الرئيس الحالي حسن روحاني كل من رجل الدين إبراهيم رئيسي ونائب الرئيس السابق مصطفى هاشمي طبا والمرشح المحافظ مصطفى أغا مير سليم.

ونفي مير سليم في وقت سابق أنباء عن انسحابه من السباق الانتخابي بعد أن أعلن حزبه الأربعاء عن سحب ترشيحه ودعا إلى التصويت لصالح إبراهيم رئيسي.

وسيفوز في انتخابات الرئاسة المرشح الذي سيحصل على أكثر من 50% من أصوات الناخبين في الجولة الأولى، وإلا فستجرى جولة ثانية.

وأظهرت استطلاعات للرأي العام أن ثلثي مواطني إيران ينوون المشاركة في عملية التصويت.

نوفوستي

شكرا للتعليق على الموضوع