أزمة في نقابة المحامين بسبب “صبرى”

طالب عدد من المحامين بإحالة المحامي سمير صبري، لمجلس التأديب بنقابة المحامين، لاعتياده تقديم بلاغات كيدية للنيابة العامة ضد زملائه الحقوقيين والمحامين، وذلك في أعقاب أزمة احتجاز خالد علي بسبب بلاغه.

وأعلنت حملة الدفاع عن المحامين، تضامنها ومساندتها للمحامي الحقوقي خالد علي، مستنكرة قرار نيابة الدقي باحتجازه 24 ساعة بسبب صورة احتفاله بحكم مصرية تيران وصنافير، على خلفية البلاغ المقدم من المحامي سمير صبري ضده.

وأكدت الحملة في بيان رسمي أصدره، أنها تتبرأ من فعل المحامى الذى اعتاد تقديم بلاغات ضد زملائه المدعو سمير صبرى، وقالت: “نعتبره مثال سيء للمحامين.. وحملة الدفاع يشرفها أن تتصدى بكل ما تملك من قوة ضد هذه التصرفات الغير مسئولة من المحامى الذى قدم البلاغ.. ونهيب بالنقابة العامة التصدى لمثل هذه الفئات التى تسيء لجموع محامين مصر”.

وفي هذا السياق، أصدر تيار اتحادنا كرامة – أحد أقوى الكيانات المدافعة عن المحامين – بيانا مقتضب، للتعليق على واقعة احتجاز المحامي الحقوقي خالد علي، 24 ساعة في بلاغ قدمه ضده المحامي سمير صبري.

وطالب الاتحاد من نقابة المحامين، التحرك لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المحامي سمير صبري، لاعتياده تقديم البلاغات الكيدية للنيابة العامة ضد زملائه المحامين، وكان آخرهم واقعة احتجاز خالد علي بسبب عضويته في حملة الدفاع عن مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

من جانبه تسائل منتصر الزيات، المرشح السابق لمنصب نقيب المحامين، عن دور نقابة المحامين في واقعة احتجاز المحامي الحقوقي خالد علي، 24 ساعة من قبل نيابة الدقي، بعد اتهامه في بلاغ قدمه المحامي سمير صبري ضده بسبب حكم تيران وصنافير.

وكتب “الزيات” تدوينة عبر صفحته على “فيس بوك” جاء نصها: “قرار نيابة الدقي باحتجاز الزميل خالد علي 24 ساعة بسبب صورة احتفاله بحكم مصرية تيران وصنافير.. يأخذنا إلى ما هو ابعد من اللغط السياسي.. فهناك جريمة ارتكبها محام زميل اعتاد تقديم البلاغات للنيابة ضد زملائه.. احتجاز خالد علي بسبب بلاغ سمير صبري أمر خطير يتطلب تدخل سريع ومباشر من النقابة”.

بينما دعا المحامي عمرو الشوربجي، زملائه أعضاء الجمعية العمومية لنقابة المحامين، للانضمام إلى شكوى جماعية بصدد تقديمها لنقيب المحامين، للمطالبة بإحالة المحامي سمير صبري للتأديب، لقيامه بالإبلاغ عن زملائه المختلفين معه سياسيا.

وأوضح “الشوربجي”– أن الكوادر الشبابية بنقابة المحامين مطالبين بتقديم شكوى لإحالة سمير صبري لمجلس التأديب، بعد واقعة احتجاز المحامي الحقوقي خالد علي 24 ساعة، على خلفية بلاغ قدمه ضده بسبب احتفاله بحكم مصرية تيران وصنافير.

شكرا للتعليق على الموضوع