دراسة: العظام تتعرض للبدانة

تشير الأبحاث الحديثة التي أجريت على نماذج حيوانية، إلى أن ممارسة الرياضة لا تقلل من محيط خصرك فقط بل يمكنها أن تحسن من سمك عظامك وتعزز جودتها وقوتها، فضلا عن التخلص من الدهون داخل العظام.. حيث تؤكد الأبحاث الحديثة وجود دهون داخل نخاع العظام.

وقال الدكتور مايا ستاينر المؤلف الرئيسي، وأستاذ مساعد في علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي في جامعة “نورث كارولينا” الأمريكية، إن ممارسة الرياضة، خاصة رياضة الجري، تعمل على انكماش حجم الخلايا الدهنية داخل نخاع العظام بين كل من الفئران الهزيلة والبدينة على حد سواء.. لكن، لوحظ بين الفئران البدينة فقط انخفاض كبير في كمية الخلايا الدهنية في عظامهم، مؤكدا أن الرياضة تعمل على تقوية العظام على نطاق واسع.

وحتى الآن، يعتقد الباحثون، أن الدهون في نخاع العظام على عكس أنواع أخرى من الدهون في الجسم ولم تحصل على استخدامها كمصدر للطاقة أثناء ممارسة الرياضة، إلا أن الأبحاث الحديثة تؤكد أن هذا قد لا يكون صحيحا.

وفى هذه الدراسة، جمع العلماء مجموعتين من الفئران للدراسة، بواقع 14 فأرًا خاليا من الدهون التي اتبعت نظاما غذائيا عاديا، و14 فأرًا من البدناء التي اتبعت نظاما غذائيا غنيا بالدهون.. وبعد مرور 6 أسابيع، كشفت قياسات العظام أن عظام القوارض خالية من الدهون، فضلا عن ارتفاع كثافة العظام بنسبة 20%.. كما تقلصت حجم الخلايا الدهنية بشكل ملحوظ في جميع الفئران الذين ركضوا بشكل روتيني.

ومع ذلك، قال ستينر “إن الفسيولوجيا الكامنة وراء تخزين الدهون لا يزال غير مفهوم. وكيف وراء تأثير التمارين الرياضية على تكوين الدهون في العظام لا يزال غامضًا، وفقًا لوكالة أنباء “الشرق الأوسط”.

شكرا للتعليق على الموضوع