الخرطوم: لسنا مصدر تهديد للأمن القومي الأمريكي

قال مسؤول سوداني، إن بلاده لا تشكل أي تهديد لأمن أمريكا، وجاء ذلك غداة قرار قضائي أمريكي أعاد العمل جزئيا بأمر تنفيذي يحظر دخول رعايا ست دول، بينها السودان، الأراضي الأمريكية موقتا، وفقًا لما نقلته قناة “روسيا اليوم”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد حقق نصرا سياسيا، يوم الاثنين، بقرار المحكمة الأمريكية العليا إعادة العمل جزئيا بأمره التنفيذي المثير للجدل الذي أصدره فور تسلمه مفاتيح البيت الأبيض في يناير الماضي ويقضي بحظر دخول رعايا تلك الدول الست إلى أمريكا.

وبموجب قرار أعلى سلطة قضائية أمريكية بات بالإمكان تطبيق مرسوم ترامب بحق كل “من لم يقم علاقة حسن نية مع شخص أو كيان في الولايات المتحدة” من رعايا الدول الست، وهي سوريا وليبيا وإيران والسودان والصومال واليمن.

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم أمس الثلاثاء، إن “حكومة السودان تحترم حق الولايات المتحدة بأن تحمي أمنها القومي، ولكنها بالمقابل تؤكد أن السودان وحكومته ومواطنيه لا يشكلون تهديدا للأمن القومي الأمريكي”.

وأكد النعيم بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية “سونا”، أن “السودان متعاون تعاونا وثيقا مع الولايات المتحدة، كما شهد بذلك قادة الأجهزة الأمنية الأمريكية”.

واعتبر المسؤول السوداني أن هذا الحظر “يجب أن لا يؤثر على رفع العقوبات الأمريكية” المفروضة على الخرطوم منذ 20 عاما، لا سيما وأن “السودان أحرز التقدم المطلوب في كافة المسارات المتفق عليها مع الجانب الأمريكي”.

شكرا للتعليق على الموضوع