احتجاجات بالمغرب تضامنا مع مسلمي الروهينغا في ميانمار

التلغراف -المغرب : اثارت الاحداث الدامية لمسلمي الروهينغا في ميانمار الشعب المغربى ومنظمات المجتمع المدنى ، فنظموا احتجاجت تضامنا معهم ، وطالب المشاركون في وقفة احتجاجية نظمت أمام مبنى البرلمان في العاصمة الرباط ، مساء الجمعة، المجتمع الدولي والدول الإسلامية والعربية بالتحرك العاجل لحماية مسلمي الروهينغا، الذين يتعرضون لاضطهاد في ميانامار، الواقعة جنوب شرق آسيا.

وصدحت حناجر المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، التي دعت إليها “المبادرة المغربية للدعم والنصرة”، بشعارات مندّدة بصمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث لمسلمي الروهينغا على يد المتطرفين البوذيين، كما نددوا بصمت الحكام العرب، داعين إياهم إلى “الكف عن التفرّج”.

الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، التابعة لجماعة العدل والإحسان، أدانت في كلمة ألقاها ممثل لها موقف الأمم المتحدة من الجرائم المرتكبة في حق المسلمين بميانامار، معتبرة أن مواقفها تتسم بـ”ازدواجية المعايير في تعاطيها مع القضايا الدولية”، وداعية إياها إلى تحمّل مسؤوليتها.

11

من جهته طالب المركز المغربي لحقوق الإنسان، على لسان رئيسه عبد الإله الخضري، الأمين العام للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات كفيلة بحماية مسلمي الروهينغا، “وعدم الاكتفاء بعبارات التنديد والشجب”، كما طالب الدول الإسلامية بدورها بالتحرك العاجل لدعمهم.

واعتبر الخضري أنّ الجرائم المقترفة في حق المسلمين بميانامار، والتي يرمي مقترفوها من المتطرفين البوذيين إلى طردهم من أرضهم، جريمة ضد الإنسانية وإبادة جماعية متكاملة الأركان، محمّلا المسؤولية للأمم المتحدة “لتقاعسها عن وضع حد لمعاناتهم”.

ونظمت الوقفة التضامنية مع مسلمي الروهينغا، والتي شاركت فيها عدد من الهيئات المغربية، تحت شعار “الشعب المغربي يندد بالمجازر المرتكبة ضد مسلمي الروهينغا ويدعو إلى التحرك العاجل لوقف حرب الإبادة الجماعية المرتكبة من طرف جيش مينامار”.

12

وردد المشاركون في الوقفة التضامنية شعارات منددة بصمت حكام العرب والمسلمين، من قبيل “يا حكام باركا من الفراجا”، كما انتقدوا موقف “العلماء والنخب المدجّنة”.

عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، قال في تصريح ل”التلغراف” إن الصمت العربي الرسمي “غير مفهوم”، مضيفا أن “التفاعل مع ما يتعرض له مسلمو الروهينغا من طرف بعض المنظمات لا يرقى إلى المستوى المطلوب”.

13

وأضاف المتحدث ذاته أن المجازر التي يتعرض لها المسلمون منذ عقود هناك لها خلفيات عرقية ودينية وطائفية، لكنّها في المحصلة تهدف إلى إبادتهم، وطردهم من أراضيهم التي عمروا فيها طويلا بتواطؤ من الجيش ومن حكومة بورما، واستطرد بأن الوقفة الاحتجاجية التي أعقبت توجيه رسالة بخصوص هذا الموضوع إلى الأمين العام للأمم المتحدة تأتي لاستنكار تلك المجازر، ودعوة مختلف الدول، ومن بينها المغرب، إلى اتخاذ مواقف جريئة وواضحة مما يحدث، من أجل الضغط على الحكومة البورمية لوقف المجازر المرتبكة في حق المسلمين هناك.

14

من جهته قال أحمد الريسوني، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن “الوقفة التضامنية مع مسلمي بورما، بقدر ما هي وقفة تضامنية لاستنكار الجرائم البشعة التي يتعرضون لها، هي بالدرجة الأولى وقفة لإدانة الصمت والسلبية القاتلة التي تعبر عنها الدول العربية والإسلامية المشغولة بالصراعات والتفاهات”، على حد تعبيره.

وتساءل الريسوني: “أين الجامعة العربية؟ وأين منظمة التعاون الإسلامي؟ وأين منظمة الإسيسكو التي هي بجوارنا هنا في الرباط، وهذا من صميم اختصاصها، لأن ما يتعرض له مسلمو الروهينغا يعتبر، إضافة إلى كونه إبادة إنسانية، إبادة ثقافية؟”، مضيفا: “نحن هنا لإدانة هؤلاء علهم يستيقظون”.

شكرا للتعليق على الموضوع