مهرجان ’’اكتشف مصر‘‘ في مدينة ميسيساغا الكندية

تقارير – كندا – التلغراف: انطلقت الجمعة فعاليات مهرجان ’’اكتشف مصر‘‘ (Discover Egypt) في نسخته الخامسة والذي تنظّمه الهيئة الكندية للتراث المصري (Canadian egyptian heritage association).

ويدوم المهرجان يومين كاملين في ’’ساحة الاحتفالات‘‘ (Celebration square) في مدينة ميسيساغا في مقاطعة أونتاريو الكندية.

وحسب المنظّمين، فإنّ هذا المهرجان ’’هو أكبر مهرجان مصري على الإطلاق في أمريكا الشمالية وكندا.‘‘

ويتوقّعون المنظّمون استقبال ما لا يقلّ عن 35.000 مشارك من الجالية المصرية والعربية بالإضافة إلى الجاليات الأخرى التواقة لاكتشاف ثقافة وتراث هذا البلد والكنديين المنحدرين منه.

وفي حوار عبر الهاتف مع “التلغراف” ، رَبَط خالد سلامة المتحدّث باسم الهيئة الكندية للتراث المصري ومؤسس ومذيع برنامج ’’هوا تورونتو‘‘ التلفزيوني بين هذا الحدث وشهر التراث المصري في أونتاريو.

ننظم هذا المهرجان[اكتشف مصر] بعد شهر التراث المصري الذي يصادف يوليو/تموز من كلّ عام في أونتاريو
خالد سلامة

خالد سلامة، المتحدث باسم الهيئة الكندية للتراث المصري ومؤسس قناة ’’هوا تورونتو‘‘ على الانترنت.
خالد سلامة، المتحدث باسم الهيئة الكندية للتراث المصري ومؤسس قناة ’’هوا تورونتو‘‘ على الانترنت

وكانت مقاطعة أونتاريو قد أعلنت في عام 2019، شهر يوليو/تموز شهرا للاحتفال بالتراث المصري بعد المصادقة على مشروع القانون 106 الذي اقترحه النائب في الجمعية التشريعية لأونتاريو، شريف السبعاوي، وهو من مواليد الاسكندرية.

ومنذ إعلان هذا القانون وتأسيس الهيئة الكندية للتراث المصري في 2019، كانت هذه الأخيرة تنظّم نشاطات مختلفة بمناسبة هذا الشهر حتى أثناء جائحة كوفيد-19.

ويقول خالد سلامة إنّ الجائحة « لم تمنعنا خلال السنوات الماضية من تنظيم المهرجان في العالم الافتراضي. استطعنا حينها التواصل مع عشرات الآلاف من المتابعين من بيوتهم عبر الانترنت.‘‘

ويمكن للجمهور حضور حفلات لفنّانين مختلفين أتوا من مصر وكندا وحتى من الولايات المتحدة من بينهم المطربة مروة ناجي التي ستطرب الجمهور بأغاني أم كلثوم.

وعرفها الجمهور في الوطن العربي عندما وصلت إلى المرحلة النهائية لبرنامج ’’ذا فويس: أحلى صوت‘‘ (The Voice ) على تلفزيون الشرق الأوسط ’’أم بي سي‘‘ (MBC) في عام 2014.

وشاركت مؤخّراً في مهرجان جرش الذي نًظّم بالأردن في الفترة من 26 يوليو/تموز إلى 4 أغسطس/آب.

ومن كندا، يشارك المطرب عمرو علي عضو الأوركسترا الكندية العربية بمجموعة من أغاني عبد الحليم.

وذكر أندرو فهمي، مدير المهرجان، أنّ برنامج اليوم الأول من المهرجان ستسومه النوستالجيا بأغاني عبد الحليم وأم كلثوم حيث ردع المنظمون بالجمهور إلى ’’أيام زمان‘‘، كما قال.

ويتواصل المهرجان يوم السبت إلى الساعة 11 ليلاً.

وسيتناوب على المنصة فرقتين دينيتين (فرقة أبو الغيط وفرقة الحياة الأفضل – Better Life) بالإضافة إلى فنانين يمثّلون الغناء والموسيقى المصرية الحالية (مارين المصري، عمر كمال وديجي ويوا وغيرهم)، كما أوضح أندرو فهمي لبرنامج ’’هوا تورونتو‘‘.

وستقدّم الراقصة رضوى نصر ستة عروض خلال المهرجان. وتقيم رضوى نصر في كندا وأسست أكاديمية الرقص الشعبي المصري (Egyptian folk Dance Academy) في تورونتو.

وخصص المنظمون أيضا نشاطات للأطفال.

وأوضح خالد سلامة أنّ المهرجان مفتوح لكل الجاليات. ’’صحيح أنّ المهرجان مصري، لكنّه عربي جامع لأنَ الجمهور يتكوّن من كلّ الجاليات العربية دون استثناء‘‘، كما قال.

ووفقاً له، ’’يوجد في أونتاريو أكثر من منطقة يتمركز فيها العرب، أوّلها ميسيساغا. وهناك بالقرب منها مدن مثل أوكفيل، برلينغتون، لندن بالإضافة إلى تورونتو التي تشمل كل الجاليات.‘‘

مشهد من فيلم ’’علاء الدين‘‘ (2019) من بطولة الممثل الكندي-المصري مينا مسعود (في يمين الصورة).
مشهد من فيلم ’’علاء الدين‘‘ (2019) من بطولة الممثل الكندي-المصري مينا مسعود (في يمين الصورة)

وسيحضر المهرجان الممثل الكندي-المصري مينا مسعود الذي مثل دور بطل فيلم ’’علاء الدين‘‘ الصادر في 2019 عن استوديوهات والت ديزني.

وأوضح خالد سلامة أنّ الممثل الشاب قبل الدعوة بحكم انتمائه وأيضا لأنّ ارتباطاته الحالية لا تُعيقه على المشاركة في المهرجان.

مينا مسعود من أبناء الجالية. جذوره مصرية بامتدادات كندية. وهو من الكنديين المصريين الذين شقّوا طريقهم إلى هوليوود. خالد سلامة

وبالإضافة للتمثيل، ألّف مينا مسعود كتابا للطبخ وفقاً للقواعد الخُضْرية أو النباتية الصرفة (Evolving Vegan). وسيكون بإمكان المشاركين في المهرجان الحصول على نسخة منه موقّعة من طرف الممثل الشاب.

اقرأ ايضاً

مصرية ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في كندا

شكرا للتعليق على الموضوع

مجدى قاعود

رئيس مجلس الإدارة مستشار قانوني صاحب مكتب قاعود للاستشارات القانونية وأعمال المحاماة