ارتفاع معدلات البطالة في بريطانيا

ارتفعت نسبة البطالة في بريطانيا لأول مرة في 15 شهرًا، على ما أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء، في إشارة إلى أن حالة الغموض المحيط ببريكست تؤثر على الاقتصاد بشكل اوسع.

وقال مكتب الاحصاء الوطني في بيان، إن نسبة البطالة، أي القوى العاملة غير الموظّفة، بلغت 4,4 بالمئة في الثلاثة أشهر المنتهية في كانون الأول/ديسمبر الفائت، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

وتشكل هذه النسبة ارتفاعا عن نسبة 4,3 بالمئة المسجلة في الفصل المنتهي في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، التي عُدّت الاقل في 42 عامًا.

ويقول محللون، إن بيانات خفضت احتمال ان يرفع البنك المركزي البريطاني نسبة فائدته الرئيسية في أيار/مايو المقبل، كما كان متوقعا على نطاق واسع في الأسواق.

وقال المحلل الاقتصادي صامويل تومبز، إن “بيانات سوق العمل الاخيرة لا توجه ضربة قاصمة لفرص رفع نسب (الفائدة) في أيار/مايو”.

وتابع أنه “سيتم نشر تقريرين اخرين قبل ذلك لكنها تخفض الاحتمالات”.

وقبل نشر هذه البيانات الأخيرة، كان هناك اعتقاد واسع ان يرفع البنك المركزي البريطاني من فائدة الاقراض في أيار/مايو إلى 0,75 بالمئة في اعقاب زيادة أخرى بسيطة العام الفائت.

وقال المحلل الاقتصادي كريس وليامسون: “فيما زاد التضخم المرتفع واشارت نمو الاجور من احتمال رفع نسب (الفائدة) مجددا، من الواضح ان صانعي القرار سيتخذون نهجا حذرا وسط الغموض الكبير الذي يواجهه الاقتصاد البريطاني في وقت يسود قلق بخصوص بريكست”.

شكرا للتعليق على الموضوع