تقارير: ألمانيا تجريد الجهاديين من جنسيتهم

العالم – التلغراف

قالت مصادر حكومية، إن وزير الداخلية هورست زيهوفر، ووزيرة العدل كاتارينا بارلي، اتفقا على تجريد الجهاديين من جنسيتهم الألمانية حال توفرت ثلاثة شروط.

ووفقًا لصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية، فإن الشروط الثلاثة هي أن يكون الجهادي حاملًا لجنسية ثانية وأن يكون بالغًا وألا يُطبق سحب الجنسية بأثر رجعي، بحيث يسري القانون الذي من المنتظر أن يصدر بهذا الخصوص في وقت قريب، فقط على الألمان الذين سيشاركون في معارك في المستقبل، وليس على الذين يقبعون في السجون بالفعل بسبب إدانتهم بمثل هذه الجرائم.

يُذكر أن ميثاق الائتلاف الحاكم، الذي يضم التحالف المسيحي المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي، ينص على وضع قاعدة قانونية لتجريد الجهاديين من جنسيتهم الألمانية.

وكانت الوزيرة بارلي قد قالت في تصريحات لصحيفة “راين-نيكار-تسايتونغ” الألمانية الصادرة، إنها متفقة مع زيهوفر على “تطبيق هذا الهدف المحدد قريبًا”، وفقًا لموقع ” دويتشه فيله”.

وبذلك تنهي هذه التسوية نزاعًا بشأن القضية بين وزير الداخلية هورست زيهوفر ووزيرة العدل بارلي.

ولم يتسن الوصول لمتحدثين باسم الوزيرين للتعليق على التقارير الصحفية.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد حث بريطانيا وفرنسا وألمانيا الشهر الماضي على استعادة أكثر من 800 مقاتل محتجزين من التنظيم وتقديمهم للمحاكمة.

شكرا للتعليق على الموضوع