كندا وصحافة عربية لم توف حقها

كندا – التلغراف: تصدر في كندا عدة مطبوعات باللغة العربية، من صحف ومجلات أسبوعية وشهرية ونصف شهرية. كما أطلقت بعض هذه الصحف مواقع إلكترونية لها. وهناك أيضاً مواقع إلكترونية إخبارية باللغة العربية غير مرتبطة بمطبوعة ما.

وللكنديين العرب برامج إذاعية بلغة الضاد وبالعديد من لهجاتها المحكية تُبث بصورة دورية من محطات راديو جاليوية أو جامعية. وهناك أيضاً برامج إذاعية بالإنكليزية أو الفرنسية، لغتيْ كندا الرسميتيْن، تُبث من محطات مشابهة. كما توجد محطة إذاعية  تبث بالعربية على مدار الساعة، هي “راديو الشرق الأوسط” التي تقع في مونتريال، وتقدم نشرات إخبارية وبرامج سياسية وثقافية وفنية متنوعة. وهذه المحطة هي الوحيدة في كندا التي تبث هوائياً بلغة الضاد 24 ساعة على 24 ساعة، إضافة إلى أنها تبث على شبكة الإنترنيت.

ولعشاق الشاشة الصغيرة برامج تلفزيونية بالعربية تُبث بصورة دورية، لاسيما بشكل أسبوعي، عبر محطات تتوجه لمختلف الجاليات العرقية الثقافية.

وهناك أيضاً برامج إذاعية وتلفزيونية بلغات غير العربية تتوجه لكنديين قدموا من العالم العربي، برامج باللغات الأمازيغية والأرمنية والصومالية.

وتمول وسائل الإعلام العربية نفسها عن طريق الإعلانات، ويحدث أحيانا أن تواجه وسيلة إعلامية كندية عربية ضائقة مالية تجبرها على الإقفال. وتعتمد الصحافة المكتوبة والبرامج الإذاعية والتلفزيونية الدورية بنسبة كبيرة، إن لم يكن بشكل حصري، على العمل الطوعي.

ولعل أقدم الصحف العربية في كندا والتي لا تزال تصدر حالياً هي جريدة “أخبار العرب” التي تصدر في تورونتو منذ عام 1976.

ونذكر على سبيل المثال لا الحصر الصحف الأخرى التالية الصادرة بالعربية في كندا:

“الحياة العربية”- تصدر في تورونتو،”البلاد“- تصدر في لندن في مقاطعة أونتاريو، “هنا لندن” – تصدر في لندن (أونتاريو)، “المدار” – مجلة شهرية تصدر في برامبتون في مقاطعة أونتاريو، “عرب أوتاوا” – تصدر في العاصمة الفدرالية، “الأخبار” – تصدر في مونتريال، “المصري” – تصدر في مونتريال عن “جمعية الصداقة المصرية الكندية”، “المشرق والمغرب” – تصدر في مونتريال، “صدى المشرق” – تصدر في مونتريال، “فينيسيا” – تصدر في مونتريال، “الحدث” – تصدر في مونتريال، “الرسالة” – تصدر في مونتريال، ” الأوسط” – تصدر في مونتريال، “سلام الله” – وهي جريدة “مسيحية روحية” و”تربوية” كما تصف نفسها-تصدر في مونتريال.

هذه الجرائد والمطبوعات كلها تصدر بالعربية والبعض منها يتضمن بضع صفحات بالإنجليزية أو الفرنسية.

وهناك جرائد يصدرها كنديون عرب بإحدى لغتيْ كندا الرسميتيْن، ومن بينها “ألفا” (Alfa)، و”أطلس مونتريال” (Atlas Mtl) الصادرتان بالفرنسية في مونتريال.

هذا إضافة إلى صحف كندية بلغة الضاد توقفت عن الصدور، من بينها “العربي” و”عرب ستار” و”الرائد العربي” في تورونتو و”المستقبل” في مونتريال.

اقرأ ايضاً

كندا والجاليات العربية

شكرا للتعليق على الموضوع