رواية “ظلال لم تحترق” ومضات من الماضي والحاضر والمستقبل

ثقافة – التلغراف: ” لم تترك الحروب بابًا إلا وطرقته، ولم تدع عالمًا إلا وأبقت آثارها عليه، وما كادت تنقشع عن بقعة حتى تشتعل في أخرى، كما لو كان الصراع والقتل والتدمير هو قدر البشرية المحتوم. وفي يوم حسبناه موعدًا مع الحياة، اتضحت الحقيقة جلية بلا رتوش، وطُبع واقعها الممزوج بظلالنا على كل شيء، فحضرت المدن في أبهى صور دمارها، وقُتل الإنسان والوطن، لم أكن أعلم من تسبب في ذلك، لكنني رأيت من يدفع الثمن، وحينها أدركت أننا في موعد مع الفناء”

تصدر رواية ظلال لم تحترق للكاتبة ريم ياسر عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 والمقام في أرض المعارض الجديدة بمحور المشير في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير.

تكون تلك الرواية هي العمل الثالث للكاتبة ريم ياسر بعد رواية المحطة الأخيرة هستيريا في عام 2020 وكتاب يُحكى أن عن رحلات حقيقية من الناس وإليهم عام2021.

ظلال لم تحترق، رواية مثيرة فيها ومضات من أدب الحروب ممتزجة بتلابيب السياسة العالمية، حيث تتناول الرواية أجواء الحرب العالمية الثانية فتبدأ الأحداث في إمبراطورية اليابان التي لا تُقهر، نقترب من الأبطال ويقع أمامنا أحداث وأسرار غير تقليدية، ثم نُعايش مأساة الانشطار النووي ونلمس واقع البطلة الذي يقع تحت وطأة فقدان الوطن والأهل.

اقرأ ايضاً | ريم ياسر تكتب: حرب تحلم بنهاية

تسلط الرواية الضوء على أيادي خفية تحاول التحكم في مصائر الشعوب وتحاول هيكلة النظام العالمي بما يتناسب مع أهدافهم الشيطانية، فالخدع والمؤامرات والدسائس، في مقدورها تغير مسار الأمم والأحداث الجِسام قد تهدم شعوبًا بأكملها، ففي نسق درامي روائي، نتعرف أكثر عن تلك الأحداث، ونجد أن تلك المؤامرات تنخر في أعمدة مجتمعات العالم كما يفعل السوس في كل زمان ومكان.

تتميز تلك الرواية بأحداث عديدة حقيقية قد وقعت بالفعل، وتدور في أماكن أغلبها حقيقي. وبينما تتوالى الأحداث نجد الربط بين الماضي والحاضر والمستقبل يتضح أمامنا جليًا، مما يأخذ بنا إلى أبواب أحداث أخرى وحروب جديدة على وشك الحدوث، ويكون كل ذلك في إطارات زمنية مختلفة وبقاع مختلفة سواء من العالم القديم أو الحديث.

في ظلال لم تحترق، تضمن الكاتبة للقارئ مغامرة شيقة، مُزج واقعها بخيالها، وحيك خيالها بخيوط من الواقع، فهي رواية تعج بالتاريخ بينما ينضح المستقبل من بين أركانها، تحاول فيها ريم عن طريق الكلمة ومسار القلم أن تمحو آثار الحرب والدمار. 

اقرأ ايضاً

يُحكى أن..عن رحلات حقيقية من الناس وإليهم

شكرا للتعليق على الموضوع