سعاد سلام تكتب: دعاني لبيته

عندما رأيت الحجيج تذكرت أجمل كلمات بيرم التونسي وغناء أم كلثوم الرائعة دعاني لبيتـه لحـد بـاب بيته. ولما تـجـلالــي.. بالــدمـع ناجيته. هاله من الجنة فـيهـا الأحـبـة تـنـول كـل اللي تـتـمـنى.. فيها طرب و سرور..وفـيـهـا نـور عـلـى نور..وكـاس مـحـبـة يدور..والـلـى شـرب غـنـى..وملائكة الـرحـمـن كـانـت لـنـا … نـدمـان بالـصـفـح والـغـفـران جاية تبشرنا..يـاريـت حــبـايـنـا يـنـولـوا مــــا نـلـنا يــارب.. تــوعــدهـم يــارب واقــبــلـنـا..دعـــانـى لـبـيـتـه لـحـد بــاب بـيـتــه..ولــمــا تـجـلالـى بالــدمـع نــاجـيـتــه، من اجمل ما وصف حاله الإنسان في الحج.

وتذكرت اجمل ايام عندما كنت مع الحجيج علي جبل عرفات والتهليل والتكبير..لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك..ان الحمد والنعمة لك.. والملك لك.. لا شريك لك.. لبيك اللهم لبيك..وقلبى اشتاق لهفه و شوقا للوقوف علي جبل عرفات مرة أخرى  جبل الرحمه التي يغفر عندها جميع الذنوب والخطايا والاثام من عوادم الايام وتراكمات الأحداث التي تمر بالإنسان .

وكنت احدث نفسي واقول معقوله ان اقف علي جبل عرفات الذي وقف فيه خير البشر النبي محمد صلي الله عليه وسلم والصحابة ابو بكر وعلي وعمر وعثمان وجميع المبشرين بالجنة معقوله اقف علي هذه الارض الطاهرة التي وقف عليها اشرف خلق الله ووقف ابونا آدم وحواء والتقيا هناك عندما تاها من بعضهما عندما اخرجا من الجنة واخذا يبحثان عن بعضهما البعض الي ان وجدا بعضهما في عرفات وعاشا فيه

فعندما وَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ، ليخرجهما من الجنة ومخالفتهما لأمر الله تعالى، حيث نهاهما عن الأكل من الشجرة وأكل ادم من الشجرة هو وحواء، وأخرجهما الله تعالى من الجنة إلى الأرض. قال تعالى(فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ)إلى أن الله تبارك وتعالى منَّ على سيدنا آدم عليه السلام وتاب عليه وغفر له زلته قال تعالى(فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).

فعندما يمن الله علي الانسان بالتوبة فهذا من كرم الله وفضله عليه ربنا يتوب علي كل عاصي ليرجع ويتوب الي الله قبل فوات الاوان حتي لا يندم في وقت لا ينفع معه الندم ففي رواية عن ابن عباس أن الله انزل ابونا ادم في مكان بين مكة والطائف في حين يرى جماعة من المؤرخين أن الله تعالى أهبط آدم في الهند وحواء في جدة، ثم ازدلفت إليه حواء وجاءت إليه، وهو سبب تسمية المنطقة تلك بالمزدلفة، ثم التقت مع زوجها في عرفات، وقيل سميت عرفات لذلك لأنهما تعارفا هناك بعد التقائهما من جديد.

وعرفات هو نفس المكان الذي يجمع فيه كل مسلمين العالم من كل أجناس الأرض على نفس مكان أمنا حواء وابونا آدم وسيدنا محمد صلى آلله عليه وسلم والصحابة، ليتوحد جميع المسلمين الي مكان أمنا وابونا بجميع طوائف العالم ليوحدنا مرة اخرى لا فرق بين أحد.. الكل سواء، نقف جميعا نرجو رحمه الله وعفوه وغفرانه ممن اكترثناه من ذنوب وآثام وخطايا.

نقول ونلبي النداء لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لك لا شريك لك لبيك.

فهناك حنين واشتياق فحياتي تنقصها حياه والقلب اتعبه الجسد الذي اصبح عليل وينقصه تجديد الروح وينقصه الدواء فالروح تشتاق لزيارة بيتك لتنتشي وتطيب من تراكمات السنين والأحداث.

فجمر الآهات في كل أركاني.. التي ابحرت في عالمي.. فأصابني الحزن. وغاصت النفس بالمواجع يمزقها أنين الصمت، فأرواحنا أرهقها الحنين. والجرح الغائر أرهقني.. وأرهقني غيابي عن بيتك الذي اظلم حياتي.. فرأيت في بيتك الليل كالأنوار يتلألأ، ليضيء ظلمات اليأس والإحباط، ليجدد خلايا الجسم وكل كياني فكم اشتاق الي بيتك، فحبك يا رسول الله عملاقا.. يضيء العمر إشراقا. .وقتلني الشوق.. ورجعت لك باكية.. اريد بيتك لاغتسل من أحزاني.. وهموم السنين امتلأت كل كياني.. ابتهل لك داعيه .. فقتلني الشوق والحنين.. والعين فاضت من الدمع لروضه المحيا. .لتحيي ما اماته الانين.. اشتاق لعودة الروح الي الجسد.. وقد انهكته الايام.. فهل تلبي النداء ..وترد لي الروح بعد ما انهكتها الليالي .

اقرأ للكاتبة

سعاد سلام تكتب: إبادة أطفال غزة في اليوم العالمي لحقوق الطفل

شكرا للتعليق على الموضوع