علماء يبدأون تجارب سريرية على لقاح مضاد لفيروس زيكا

بدأ باحثون بالحكومة الامريكية أول تجربة سريرية على لقاح مضاد لفيروس زيكا، في الوقت الذي تزايدت فيه المخاوف من الفيروس الذي ينقله البعوض وذلك بعد تسجيل أول حالات انتقال الفيروس داخليا في الولايات المتحدة.

وحتى الآن لا يوجد لقاح أو علاج معتمد للقضاء على الفيروس، الذي ينتشر بسرعة في الأمريكتين ويمكن أن يؤدي إلى عيوب في الأطفال حديثي الولادة تظهر في صغر حجم الرأس والتي من الممكن أن تتسبب في مشاكل نمو خطيرة عند الأطفال.

ويتسابق عدد من الشركات والمجموعات الأكاديمية لتطوير لقاح ضد زيكا، ومن غير المتوقع أن يكون جاهزا للاستخدام على نطاق واسع قبل عامين أو ثلاثة أعوام.

وقال المعهد الوطني لأمراض الحساسية والأمراض المعدية، جزء من المعاهد الوطنية للصحة، إن تجربته السريرية الأولية تشمل 80 متطوعا بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 35 سنة في ثلاثة مواقع للدراسة.

وأضاف المعهد في بيان له إن “التجربة تقيم سلامة اللقاح التجريبي وقدرته على تحفيز استجابة جهاز المناعة”.

وقال الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد:”وجود لقاح آمن وفعال لمنع عدوى فيروس زيكا والعيوب الخلقية المدمرة التي يتسبب أمر واجب للصحة العامة”.

وحازت شركة اينوفيو فارماستيكالز، لصناعة اللقاحات في الولايات المتحدة، على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لبدء اختبار لقاح زيكا على البشر، في يونيو / حزيران الماضي.

وبدأت التجارب السريرية الشهر الماضي، بهدف تسجيل 40 متطوعا بالغا بصحة جيدة في ميامي وفيلادلفيا وكيبيك سيتي.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع