هيئة الاتصالات تنفى حجب التطبيقات

اعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية ، أنها لم توجه بحجب تطبيقات التواصل المجانية، و ردًّا على ذلك أفاد مصدر مطلع، أنه من الناحية التقنية يستحيل أن لا تعلم الهيئة عن الحجب، لأن الجهة الوحيدة التي يسمح لها النظام بحجب أية مواقع أو تطبيقات هي هيئة الاتصالات.

وأضاف أن شركات الاتصالات لا يمكنها أخذ قرار من هذا النوع دون موافقة رسمية ومكتوبة من هيئة الاتصالات.

وأشار إلى أن التفسير الوحيد الممكن لكلام الهيئة، أن الذي اتخذ هذا القرار هو جهة أخرى في الدولة والهيئة لا تريد ذكر اسمه تجنبًا للإحراج مع الهيئات الحكومية الأخرى.

وذكر المصدر أن الجهة التي قد تكون أخذت القرار هي وزارة الإعلام أو هيئة الإعلام المرئي والمسموع، والتي ألمحت -في فترة سابقة- إلى أنها سوف تتخذ موقفًا من بعض مواقع الإنترنت والتطبيقات التي تبث محتوًى يخالف الشريعة الإسلامية.

أما إذا كان حجب التطبيقات راجع لأسباب أمنية، كما ذكرت الهيئة سابقًا عندما حجبت برنامج “فايبر”، وذكرت أن الأسباب الأمنية لها دور، ففي هذه الحالة يمكن أن تكون جهة أمنية قد اتخذت هذا القرار.

وبشكل عامّ، هيئة الاتصالات لها تاريخ طويل من محاولة تمرير القرارات دون عرضها على الجمهور، وفي حالات سابقة كان دائمًا الاكتشاف عبر تسريب لخطابات رسمية وليس بتصريح رسمي من الهيئة.

ويهيب المصدر بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إدراك أن هذه الخدمات تمثل مصالح حيوية للناس، وأن إشراك الجمهور وشرح أسباب منع التطبيقات وتوعيتهم بها أمر أساسي، حتى لا يكون هناك رد فعل سلبي مبالغ فيه.

وذكرت الهيئة، الأربعاء (7 أيلول 2016) -في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي في موقع “تويتر”-: أنه “إشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام، بشأن حجب بعض التطبيقات، تود الهيئة أن توضح أنها لم تقم بالتوجيه بحجب تلك التطبيقات حاليًا، وفي ذات الوقت، تقوم بمتابعة هذا الموضوع مع مزودي خدمات الاتصالات للوقوف على أبعاد ذلك”.

وأشارت الهيئة إلى أن “تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بما يحقق احتياجات المستخدمين في المملكة، وحماية مصالحهم والمصلحة العامة، يتم وفقًا للمهامّ المنوطة بها، في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة”.

وكان مغردو موقع “تويتر” قد أطلقوا هاشتاقًا تحت اسم: “”#حجب_مكالمات_اللاين”، فبعد توقف خدمات التطبيق لدى بعض مستخدميهما، دفع المغردين للتساؤل حول أسباب توقفه.

شكرا للتعليق على الموضوع