إسبانيا تخطف تعادلًا قاتلًا أمام إنجلترا

خطف المنتخب الإسباني تعادلًا قاتلًا أمام مضيفه المنتخب الإنجليزي بهدفين لكل منهما، مساء الثلاثاء في المباراة الودية على ملعب “ويمبلي”.

وأحرز هدفي انجلترا آدم لالانا (9 من ركلة جزاء) وجايمي فاردي (47)، فيما سجل إياجو أسباس (89) وإيسكو (90+6) هدفي اسبانيا.

أشرك مدرب المنتخب الإنجليزي المؤقت جاريث ساوثجيت، المهاجم جايمي فاردي بدلا من دانييل ستوريدج الذي أحرز هدفا في المباراة الأخيرة أمام أسكتلندا (3-0)، ولعب آدم لالانا ورجيم سترلينج كجناحين بمساندة من جيسي لينجارد، فيما تولى جوردان هندرسون الذي ارتدى شارة القائد توزيع اللعب بمساعدة إريك اير، وشارك ناثانيال كلاين كظهير أيمن على حساب كايل ووكر.

في الناحية المقابلة، لعب المنتخب الإسباني بطريقة 4-3-2-1، فتكون الخط الخلفي من اينيجو مارتينيز وناتشو وسيزار أزبيليكويتا وداني كارفاخال أمام الحارس الخبير بيبي رينا، وقام سيرجيو بوسكيتس بدوره المعتاد كلاعب ارتكاز مع تولي الثنائي تياجو ألكانتارا وخوان ماتا صناعة الألعاب، وشارك المخضرم أرتيز أدوريز كرأس حربة ومن حوله الجناحين دافيد سيلفا وفيتولو.

حاول المنتخب الإسباني فرض أسلوبه مبكرا من خلال الاستحواذ على الكرة وتبادل التمريرات القصيرة بين لاعبيه، وكان واضحا اجتهاد لاعبي المنتخب الإنجليزي في الضغط على حامل الكرة خصوصا في منتصف الملعب من قبل فاردي ولالانا، والأخير باغت الإسبان عندما اقتنص الكرة ومرر بينية متقنة من الناحية اليمنى إلى فاردي الذي تقدم بالكرة وحاول مرواغة الحارس بيبي رينا الذي عرقله، فاحتسب الحكم ركلة جزاء نفذها لالانا مفتتحا التسجيل في الدقيقة التاسعة.

كان لا بد للضيوف من رد فعل سريع، فتوغل ماتا في الجهة اليمنى مرر كرة أمام المرمى وصلت إلى فيتولو الذي سددها ضعيفة لم تشكل خطورة على مرمى الحارس جو هارت في الدقيقة 16، واضطر الإنجليز لإجراء تبديلا اضطراريا في الدقيقة 26 عندما أصيب لالانا ليدخل مكانه جناح أرسنال ثيو والكوت.

شكلت اختراقات وتحركات رحيم سترلينج ازعاجا كبيرا لدفاع اسبانيا الذي تخبط بغياب الثنائي جيرار بيكيه وسيرجيو راموس، ولم يتمكن أدوريز (35 عاما) من ملء الفراغ الذي تركه المصاب دييجو كوستا، خصوصا في غياب صانع ألعاب حقيقي للمنتخب الإسباني مع إصابة أندريس إنييستا.

أجرى المنتخبان مجموعة من التبديلات في الشوط الثاني، فدخل إياجو أسباس وكوكي في تشكيلة المنتخب الإسباني، والحارس توم هيتون وفيل جاجيلكا في تشكيلة انجلترا التي بدأت الشوط بقوة عندما أهدر والكوت فرصة التسجيل بعد هزت كرته الشباك من الخارج اثر تمريرة من لينجارد في الناحية اليمنى.

وسرعان ما ضاعفت انجلترا تقدمها بهدف ثان في الدقيقة 47 بعدما رفع هندرسون عرضية من الجهة اليمنى قابها فاردي برأسه بقوة في المرمى، وهو الهدف الأول لفاردي في المباريات الـ15 الأخيرة له مع انجلترا وليستر سيتي.

لم يتوقف هجوم انجلترا، فسدد لينجارد من وضع انفراد لكن رينا تصدى للكرة، وأجرى الإسبان تبديلا ثالثا بدخول أندير هيريرا مكان غير الموفق تياجو، وتحسن أداء “لا روخا” بعض الشيء وسدد دافيد سيلفا من داخل منطقة الجزاء لكن هيتون لم يجد صعوبة في إبعادها، وفي الدقيقة 61 مرر رحيم سترلينج الكرة إلى لينجارد الذي راوغ رينا وحاول التمرير إلى فاردي لكن ناتشو شتت الكرة.

ومع فشل الخيارات التكتيكية، لجأ مدرب إسبانيا يولين لوبيتيجي للحلول الفردية من خلال إشراك ثنائي ريال مدريد إيسكو وألفارو موراتا مكان سيلفا وأدوريز، فيما خرج رحيم سترلينج من الملعب ودخل مكانه أندروس تاونسند، ثم جاء الدور على الصاعد ماركوس راشفورد ليشترك بدلا من فاردي.

لم تتغير الأحوال كثيرا رغم كثرة التبديلات، فاستمرت سيطرة الإسبان دون خطورة وواصل الإنجليز تهديدهم بالهجمات السريعة، وجرب موراتا حظه بالتسديد من خارج منطقة الجزاء لكن هيتون سيكر على الكرة بثقة في الدقيقة 71، ورد داني روز بكرة قوية بعيدة عن القائم الأيسر في الدقيقة 77.

واستمرت التبديلات، فشارك الإسباني نوليتو بدلا من بوسكيتس، والإنجليزي أرون كريسويل مكان داني روز، وتألق الدفاع الإنجليزي وحارسه هيتون في إبعاد الخطر من أمام مرماهم، حتى الدقيقة 89 عندما راوغ أسباس جون ستونز قبل أن يسدد كرة جميلة اصطدمت بالقائم وتهادت في المرمى.

وكاد إيسكو يسجل هدف التعادل لإسبانيا في الوقت بدل الضائع لكن تسديدته مرت بجوار القائم الأيمن، كما أهدر لينجارد فرصة لانجلترا بعدها بدقيقة عند هزت كرته القائم الأيسر للمرمى الإسباني، وفي الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع، عوض إيسكو إهداره الفرص عن طريق إحراز هدف التعادل بعدما استلم الكرة بصدره داخل منطقة الجزاء قبل أن يسدد في الشباك من وضع صعب.

شكرا للتعليق على الموضوع