منتدي المحروسة يشهد تخريج أول دفعة من الباحثين في مجال السياسات العامة

في خطوة بحثية لمعاونة صناع ومتخذي القرار في مصر، شهد منتدي المحروسة للبحوث والسياسات العامة تخريج أول دفعة من الباحثين في مجال البحوث والسياسات العامة والذي تم تدريبهم طوال عام 2016 علي بناء قدراتهم المعرفية والمهارية علي إنتاج أوراق السياسات وتصميم وتنفيذ حملات الكسب والتأييد للقضايا الانمائية التي يتبنوها.

هدف البرنامج إلي تزويد الباحثين بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من تعريف السياسات العامة وعلاقتها بالتحليل السياسي ومدى إختلاف أوراق السياسات عن الأوراق البحثية والتقارير الصحفية، ومعرفة جمهور ورقة السياسات من خلال تحديد أصحاب المصلحة والأطراف المؤثرة في صنع السياسات، وبيان مراحل تصميم ورقة السياسات وتجميع الأدلة والبيانات والمنهجية البحثية، بالإضافة إلي تقييم بدائل السياسات وصياغة الحجج والتوصيات الخاصة بالسياسات العامة. بالإضافة إلي بناء وتطوير أوراق بحثية تتعلق بالسياسات العامة كالسياسات التعليمية والصحية والإقتصادية والاجتماعية مع فهم مراحل صناعة القرار العام وكيفية التأثير فيه من خلال البحث المبني علي التحليل المتعمق، وإتاحة المجال لممارسة مهارات التفكير والتخطيط الإستراتيجي والمستقبلي في مجال السياسات العامة ووضع الحلول والبدائل من خلال مجموعة من الورش والموائد المستديرة والتمارين العملية.

شارك باللقاء الختامي 60 مشارك من ممثلي الوزارات وأستاذه الجامعات وممثلي منظمات المجتمع المدني والمجموعات العمالية والاعلاميين؛ وقام بإدارة اللقاء والنقاش د. ولاء جاد استشاري تقييم مشروعات التنمية والباحث في قضايا التنمية وسعيد عبد الحافظ رئيس ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، تناول اللقاء قضايا تحليل وصياغة السياسات العامة بين الواقع والتحديات، وشرح الإطار المفاهيمي والتاريخي للسياسات العامة مع رسم صورة تحليلية لواقع صناعة السياسات العامة في مصر وإلي أي مدي لها تأثير علي متخذ القرار.

وفي نهاية اللقاء أوضح المشاركين أن المشاركة المجتمعية تعني تحقيق مساهمة أوسع للمواطنين في رسم السياسات العامة ووضع الخطط وصنع القرار واتخاذه ثم تنفيذه، كما أنها تعني تمكين المواطنين من خلال مشاركتهم الفعالة.

كما أوصي المشاركين بضرورة فتح حوار فعال وقنوات إتصال مع صناع ومتخذي القرار، والإهتمام بمشاركة الاقاليم المختلفة في صياغة السياسات العامة والتي من شأنها تنمية القدرات والمهارات البحثية لدى المؤسسات الفكرية في مصر، وضرورة أن تعمل المؤسسات الفكرية على تعزيز مشاركة المواطنين في صنع السياسات الاجتماعية والتربوية والسياسية والاقتصادية، ومعاونة متخذي القرار علي وضع أسس الديمقراطية الحقيقية عن طريق وضع الخطط المستقبلية وبدائل السياسات للمشكلات الحالية لتنمية المجتمع المصري.

أختتم اللقاء بتقديم الشكر والتكريم لفريق التدريب الأستاذ عبد الناصر قنديل والأستاذ خالد معروف استشاري التدريب للبرنامج وتكريمهما للدور الذي قاما به خلال مراحل البرنامج، كما تم تكريم الخريجين وتسليمهم شهادات تخرج وتكريم نشوي محمد مسئول البحوث والسياسات العامة بالبرنامج.

شكرا للتعليق على الموضوع