التلغراف تحاور “كاسيا كلوكيان” مدير تسويق شركة “ايجل فيلم” اللبنانية

ذوق المتلقي اللبناني تغير مع مرور الزمان

السينما المصرية فقدت بريقها

لم نقم بعمل مشترك مع المنتجين الإيرانيين حتى الآن

الشركة تعمل في مجال الأنتاج و التوزيع السينمائي

كل سوق له مميزاته و ذوقه الخاص

في السنوات السابقة كان إنتاج الأفلام اللبنانية لا يتعدى 10 أفلام في السنة

قالت مدير تسويق شركة “ايجل فيلم” في حوار لها مع “ التلغراف ” على هامش مهرجان فجر السينمائي العالمي: لم نقم بعمل مشترك مع المنتجين الإيرانيين حتى الآن، لكننا شاهدنا أفلاماً تعجبنا من الناحية الفنية و المحتوى، و نراها مناسبة للسوق العربي، سنخطط للعمل مع المنتجين الإيرانيين.

علينا أن لا ننسى بأن ذوق المتلقي اللبناني تغير مع مرور الزمان، و الآن فقدت السينما المصرية بريقها السابق و مكانتها عند المتلقي اللبناني.

شركة “ايجل فيلم” هي شركة لبنانية تعمل في مجال الأنتاج و التوزيع السينمائي، و “كاسيا كلوكيان” هي مدير تسويق هذه الشركة اللبنانية الرائدة.

أكدت كلوكيان في هذا الحوار على أن العمل الرئيسي في هذه الشركة هو شراء الأفلام و توزيعها في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت نحن نشارك في المهرجانات، لكننا نشتري الأفلام الهوليودية، لاسيما أفلام التشويق، و نوزعها في لبنان و مصر و و الإمارات و باقي دول الخليج.

و استمرت قائلة: نحن نعمل في مجال الإنتاج أيضاً، و أكثر إنتاجاتنا هي أفلام أو مسلسلات لبنانية، و الآن نحن نعمل على مسلسل مصري لبناني ، و مسلسلات سورية ، وزبائننا يحبون المسلسلات التركية أيضاً.

و أضافت السيدة كلوكيان: كل سوق له مميزاته و ذوقه الخاص.

على سبيل المثال في لبنان الناس يحبذون أفلام الحركة و التشويق، و الأفلام الكوميدية ، والأفلام الرومانسية أيضاً لها محبيها في لبنان.

في الإمارات و دول الخليج الذوق العام يرجح أفلام الرعب. لهذا أقول بأن المتلقي في كل سوق يهوى شكل خاص من الإنتاجات السينمائية.

و علقت كلوكيان حول السينما الإيرانية قائلة : في الواقع المتلقي اللبناني لا يعرف السينما الإيرانية بشكل عام.

لم تعرض الكثير من الأفلام الإيرانية في لبنان حتى الآن.

تغير ذوق المتلقي اللبناني مع مرور الزمان، و الآن فقدت السينما المصرية بريقها السابق و مكانتها عند المتلقي اللبناني، و يجب أن لا ننسى بأن السينما المصرية كانت تحتكر صالات العرض في لبنان سابقاً، لكنها لم تعد كذلك و هذه علامة أفول للإقبال العام على السينما المصرية في لبنان.

و أشارت مديرة تسويق شركة ايغلز فيلمز الى الأحداث المأساوية و الحروب في الشرق الأوسط ، و تأثير هذا الأمر على عملية شراء و توزيع و عرض الأفلام في لبنان و قالت: اللبنانيون يرتادون صالات السينما أكثر من السابق حتى، و هنالك إقبال وسيع على الأفلام الهوليودية و الأفلام اللبنانية.

في واقع الأمر إقبال الناس ازداد على الأفلام اللبنانية ، و الإنتاج السينمائي في لبنان ازداد بنسبة كبيرة تجاوباً مع هذا الإقبال.

في السنوات السابقة كان إنتاج الأفلام اللبنانية لا يتعدى 10 أفلام في السنة، لكننا الآن نعرض بشكل متوسط فيلماً لبنانياً كل أسبوع.

يذكر بأن فعاليات مهرجان فجر السينمائي العالمي إنطلقت يوم 21 أبريل/نيسان وتستمر حتى 28 من الشهر الجاري فى العاصمة الإيرانية طهران، برئاسة المخرج الإيراني “رضا ميركريمي”.

اجرى الحوار : محمدرضا فرطوسي

تصوير : ارشا اجيجى

شكرا للتعليق على الموضوع