فجر السينمائي الدولي 36 يستضيف “لاري سميت” مصور أفلام “ستانلي كوبريك”

التلغراف – منصور جهانی : “لاري سميت” المصور ومدير الاضاءة البريطاني لأفلام “ستانلي كوبريك” يلقي محاضرات تعليمية في ورشات الاضاءة والتصوير لمهرجان فجر السينمائي الدولي في دورته القادمة.

طبقا لما ذكره المكتب الاعلامي لمهرجان فجر السادس والثلاثين بأن المصور ومدير الاضاءة “لاري سميت” Larry Smith الذي كان يعمل مع “ستانلي كوبريك” Stanley Kubrick احد أكبر المخرجين في تاريخ السينما سيكون احد اكبر الضيوف القادمين الى ايران لإلقاء محاضرات في احدى ورشات المهرجان.

المصور البريطاني “لاري سميث” المتولد في لندن لديه تاريخ حافل بالعمل مع كبار المخرجين السينمائيين من قبيل المخرج “كوبريك” و”نيكلاس ويندينغ رفن” و “جان مايكل مك دانا”.

يشار الى أن سميت كان مديرا للتصوير في الأفلام التي عمل بها والمذكورة أيضا في سيرته الذاتية كأفلام البلوك باستر والأفلام المستقلة.

كما أن هذا المصور البريطاني البارز أحد أعضاء هيئة المصورين في بريطانيا (BSC)، اضافة لمسيرته في المشاركة بصناعة الأفلام في قسم الكاميرا والتجهيزات الكهربائية كـ فيلم “بري لیندن” (للمخرج ستانلي كوبريك عام 1975؛ بصفته المهندس الكهربائي للفيلم) و مساعد مخرج أول في فيلم “الاشراق” في العام 1980. وقد عمل في هذين العملين تحت اشراف جان آلكات الى أن عمل مدير التصوير في فيلم “عيون مغلقة على اتساعها”  الذي تم تصويره في العام 1999، الفيلم الذي قام بتصويره المخرج كوبريك إضافة الى سميت، ومسؤلية سميت الأصلية في ذلك الفيلم هي الاشراف على الاضاءة. وفي النهاية عمل سميت كمدير تصويرللمرة الأولى في فيلم “عازف البيانو” للمخرج جان بيرر رو عام 2002 (بعد أن قام بتصوير عدد من الحلقات من مجموعتين من البرامج التلفزيونية).

وكانت أول تجاربه في العام 2003 و 2004 كمصور فيلم “الخوف غير المعروف” Fear X و “الغبار الأحمر” Red Dust مع المخرج “نيكلاس ويندينغ رفن” Nicolas Winding Refn و “تام هوبر” Tom Hooper. من الأفلام الناجحة التي عمل فيها  كمدير تصوير “برانس” Bronson 2008 و “الله وحده المسامح” Only God Forgives 2013 هذين الفيملمين باخراج ويندينغ رفن، وفيلم “الحارس” The Guard 2011 و “جلجتا” Calvary 2014 اخراج مايكل مك دانا John Michael McDonagh.

اما في العام 2015 قام سميت بصناعة فيلم “التاجر” الذي أرسله الى مهرجان مدريد وتم ترشيح الفيلم لثمانية تخصصات، وفي النهاية فاز سميت بجائزة أفضل منتج لفيلم طويل مع شريكه تشارلز سمان.

وتنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي السينمائي السادس والثلاثين في ١٩ ابريل وتستمر حتى ٢٧ ابريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف السید “رضا ميركريمي” في برديس “جارسو” في طهران العاصمة.

شكرا للتعليق على الموضوع