علم الإيزوتيريك في محاضرة بعنوان “عالم الباطن في الإنسان، كيف نفهمه؟”

نظمت جمعية أصدقاء المعرفة البيضاء-علم الإيزوتيريك، محاضرة للمهندسة ندى شحادة معوّض والأستاذ زياد شهاب الدين بعنوان “عالم الباطن في الإنسان، كيف نفهمه؟”، وذلك في مركز الجمعية في بيروت، بتاريخ 26/1/2024، وقد شاركتهما في الحوار رئيسة الجمعية المهندسة هيفاء العرب.
قدّمت المحاضرة شرحًا موجزًا لماهية درب الذات ووعي الباطن، كذلك أسلوب الحياة بموجب علوم الباطن-الإيزوتيريك، ومواضيع أخرى مقتطفة من كتاب “إرشادات إلى العالم الباطني في الإنسان” للدكتور جوزيف ب. مجدلاني (ج ب م)، مؤسّس مركز علم الإيزوتيريك الأول في لبنان والعالم العربي.
ورد في المحاضَرة أنّ “درب الذات، أو الدرب الباطنية، هي طريقة حياة عملية عملانية تطبيقية، تنطلق من معرفة الإنسان لخفايا نفسه وأسرار الحياة والوجود”. وأنّه “عبر الإنفتاح والإدراك العميق، تُشرّع أبواب وعي الباطن، الذي يُعتبر بمثابة المدخل إلى خفايا الكيان الإنساني” كما جاء في الكتاب المذكور، ص 12.

1-4
ثم توسّع المحاضران في أبعاد ثلاثية “وعي-إدراك-تمييز” وثلاثية “إرادة-حكمة-محبة”، وعلاقتهما ببعض، ودائمًا بموجب الكتاب المذكور. كما أوضح المحاضران أنّ “السائر على الدرب الباطنية لا ينعزل عن الحياة المادية. بل إنّ الحياة الأرضية هي حقل التطبيق العملي وحصاد خبراتها وتجاربها زادٌ باطني لا يُمكن التعويض عنه”، (ص 26). كما توسّعا في مفهوم “’مفارق الإختيار‘ التي يتعرّض لها مريد المعرفة، في مراحل مختلفة من مسيرته على درب الوعي” (ص62)، وعلاقة هذا المفهوم بـ “دوائر النار”، أو التجارب والخبرات الحياتية الصعبة.
تلي المحاضرة حوار شيّق في سؤال وجواب، تضمّن شرحًا وافيًا وأمثلة حياتية وتطبيقية حول مواضيع المحاضرة.
يجدر التنويه أنه بالإمكان الاطلاع على تفاصيل وافية حول علوم الإيزوتيريك عبر سلسلة مؤلفاتها التي فاقت المئة كتاب حتى تاريخه بثماني لغات، كما يمكن تتبع نشاطات الإيزوتيريك ومحاضراته الأسبوعية المجانية من خلال الدخول إلى موقع علوم الإيزوتيريك الرسمي على شبكة الانترنت على العنوان الآتي www.esoteric-lebanon.orgأو متابعة صفحة منتدى الإيزوتيريك على الفيسبوك، والإنستغرام، والتويتر إضافة إلى قناة اليوتيوب الخاصة بعلوم الإيزوتيريك ومُدوّنة الإيزوتيريك blog.esoteric-lebanon.org

إقرأ أيضاً

كتاب “رحلة في مجاهل الدماغ البشري” للدكتور جوزيف ب. مجدلاني متوفر بالمكتبات

شكرا للتعليق على الموضوع