حذار.. الحشرات أكثر ضررًا مما تعتقد

يستهين الكثيرون بلسعة الحشرات، ويعتبرونها مجرد ألم أو انتفاخ عابرين على مستوى الجلد، لكنهم لا يدرون أن مضاعفاتها أحيانا قد تتسبب بالوفاة.

ومن الأمراض الخطيرة التي تتسبب بها الحشرات يأتي الطاعون الملاريا وفيروس النيل الأزرق، إضافة إلى عدوى زيكا التي تسببت، مؤخرا، بميلاد الآلاف من الأطفال مشوهي الرؤوس.

وقدم موقع “ذا أكتيف تايمز” قائمة بأسوأ الأمراض التي تنقلها الحشرات، سيما في فصل الربيع والصيف حيث تنتشر بكثرة.

من بين أسوأ تلك الحشرة، خنفساء الفوبورنوم، التي تقوم بمهاجمة الأشجار لتقتات عليها، مما يكبد المزارعين خسائر فادحة.

ويحل الذباب العادي بين أكثر الحشرات إيذاء وإزعاجا، ذلك أنه يلاحق القذارة والبكتيريا حيثما وجدت، وينقل عددا من الأمراض، كما أن أنثاه قادرة على وضع مائة بيضة، والمساهمة في التكاثر.

أما فراشة الطماطم فتلحق أضرارا بالغة بالطماطم بالرغم من عدم لسعها للإنسان على غرار باقي الحشرات، مثل حشرة القراد التي تذهب إلى جلد الإنسان وتشرع في مص دمه.

وبوسع النحل أيضا أن يؤذي الإنسان بالرغم من دوره استخدامه في بعض العلاجات، ذلك أن ما بين 50 و100 شخص يموتون سنوية جراء لسعة النحل، أغلبهم بسبب تفاعلات الحساسية لديهم.

وينصح الأطباء بتوخي الحذر في فصلي الربيع والصيف حين تكثر الحشرات، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لدى الخروج في نزهة إلى الغابة بارتداء ملابس تغطي حيزا كبيرا من الجسم، فضلا عن الحرص على النظافة واستخدام مواد إبادة الحشرات في حال دعت الضرورة إلى القيام بذلك.

سكاي نيوز عربية

شكرا للتعليق على الموضوع