قناة السويس “العرش المهدد”

حذر الخبير البحرى محمد الحداد، الرئيس التنفيذى للمجلس العربى لحكماء النقل والتجارة البحرية بالإسكندرية، من أن بعض السفن حولت بوصلتها لمجرى رأس الرجاء الصالح بعد رخص سعر البترول، نظرًا لتعامل هيئة قناة السويس على أنها ممر ملاحى فقط، ولا يوجد منافس لها، وهذا خطأ فى ضوء تقلبات السوق العالمية.

وكشف “الحداد” في تصريحات صحفية، عن أن هناك حسابات أخرى تجريها السفن التجارية ومنها حساب تكلفة النقل، ومعرفة المخاطر المحتملة، لأن ممر قناة السويس حتى هذه اللحظة غير معلومة تضاريسه أو أعماقه.

وطالب “الحداد” هيئة قناة السويس بتغيير سياستها التسويقية لمواجهة انخفاض سعر البترول، وتقلبات حركة التجارة العالمية، فضلا عن مواجهة المنافسة فى حالة استخدام الممر الشمالى الغربى بالقطب الشمالى فى الملاحة العالمية من جانب السفن التجارية الصينية.

وقال إنه حان الوقت لوضع خطط تسويقية جديدة، مع تطوير الخدمات البحرية مثل خدمتى الصيانة المتحركة وتموين السفن المارة بقناة السويس، علمًا بأن هذه الخدمات ستؤدى إلى مضاعفة دخل القناة أضعاف كثيرة.

وأكد الخبير البحري على أن استخدام الممر الشمالى الغربى، سيؤثر على المدى البعيد على دخل قناة السويس، لكن ستظل هناك نسبة مخاطرة كبيرة بالنسبة للسفن التى تستخدم هذا الممر بسبب نقص المعرفة بطبيعته مقارنة بقناة السويس.

شكرا للتعليق على الموضوع