العروض المختارة … تتنافس علي “جائزة الجمهور” فى المهرجان القومي

القاهرة – محمد احمد : علي غرار المهرجانات العالمية الكبرى ، استحدث المهرجان القومي للمسرح الذي تنطلق دورته العاشرة “دورة الدكتورة نهاد صليحة”، يوم الخميس 13 يوليو الجاري .

استحدث المهرجان جائزة جديدة يمنحها الجمهور عبر التصويت المباشر ومن خلال استمارات توزع علي جمهور الحاضرين في المسارح المختلفة .

 الناقد والاكاديمي المرموق دكتور حسن عطية رئيس المهرجان قال ل ” التلغراف ” ان فكرة الجائزة تأتي  استكمالا للنجاح الجماهيري الكبير الذي حققه المهرجان في دوراته السابقة ، وتفعيلا لدور الجمهور كشريك في الفعل المسرحي وليس مجرد متلق سلبي لما يقدم علي الخشبة .

وأضاف ان التنافس علي جائزة الجمهور سيتم من خلال قسم ” العروض المختارة ” الذي تم استحداثه للمرة الاولي هذه الدورة، والذي يضم خمسة عشر عرضا مسرحيا، من اتجاهات فكرية وفنية متعددة،

واعتبر دكتور حسن ان المنافسة في اطار قسم العروض المختارة لا تقل أهمية عن منافسات المسابقة الرسمية،وان اختلفت عنها في كون الأخيرة تعتمد علي  قرارات لجنة تحكيم من كبار المسرحيين،حيث تعطي  تعطي جائزة الجمهور مؤشرات حول ذائقة الجمهور المصري،وتحولاتها، كاشفا ان الاستمارة الخاصة بالجمهور تم تصميمها بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية بحيث تعطي صورة كاملة عن الجمهور ، وهذه الصورة ستفيد ــ كما يؤكد ــ دارسي ونقاد وفناني المسرح.

ولفت دكتور حسن الي ان اختيار الاعمال التي تشارك في قسم “العروض المختارة خضع لمعايير دقيقة من حيث الجودة، والابتكار الإبداعي، ومن بينها عروض كانت متقدمة للمسابقة الرسمية ،

وحرصا علي العدالة الرقمية في ظل اختلاف سعات المسارح المختلفة سيتم توزيع خمسين استمارة  مع كل عرض من العروض المتنافسة، أي كان المسرح المعروض العمل عليه .

شكرا للتعليق على الموضوع