نجوم الضحك أشهر ضحايا “جلطة المخ” وآخرهم سيد زيان

قالوا قديماً  إن أصحاب البسمة الدائمة يملكون قلباً حزيناً، ولكن حالياً يمكننا القول إن صناع البهجة هم الأكثر تعرضاً لمخاطر جلطة المخ، ومنهم من يقضى نحبه بسببها أو يعتزل الفن نهائياً نتيجة مضاعفاتها الخطيرة ، بينما نجا البعض الآخر بفضل دعاء الجمهور.

عندما نقل الفنان الكوميدي طلعت زكريا للمستشفى مصاباً بجلطة في جذع المخ لم يكن السؤال المطروح هو متى يعود للفن، بل متى يتم إعلان وفاته، خاصة وأن إصابته جاءت بعد فترة قليلة من رحيل زميلته في عالم الكوميديا سعاد نصر بنفس الإصابة، ولكن طلعت تخطى الأزمة وعاد للفن بعد أشهر قليلة من المرض، وقيل وقتها إنه تخطى أعراض الجلطة بمجرد زيارة أستاذه نجم الكوميديا سمير غانم له.

عام 2010 أعلن الفنان صلاح عبدالله أنه سيعكف على قراءة القرآن الكريم وأداء الصلوات في مواعيدها، بعد أن أنقذه الله من الموت، إثر جلطة مفاجئة في المخ لم تترك أثراً بعدما أسعفه الحظ بإجراءات علاج عاجلة وسط دعوات بناته الثلاث وزملائه في استديو تصوير مسلسل “الحارة”.

وأكد الفنان المصري وقتها أنه عاهد الله أن يقوم بزيارة بيت الله الحرام وأداء فريضة العمرة في رمضان، وأداء فريضة الحج هذا العام، بعد أن يمن الله بتمام الشفاء والصحة، دون أن يعلن اعتزال الفن والتمثيل بعد أن ينجيه الله من الجلطة التي ألمّت به.

النجم الشهير في المسرح المصري طوال الفترة الثمانينات المنتصر بالله أصيب هو الآخر بجلطة في المخ، ولولا تبرع ثري خليجي بنفقات علاجه في الخارج، لما تجاوز الأزمة ووقف على قدميه مرة أخرى، ولكن تأخر الإسعافات الأولية تركت أثراً دائماً دفعه لاعتزال “صناعة البهجة”.

النجمة الكوميدية سعاد نصر قيل أثناء أزمتها الصحية الأخيرة إنها توفت بسبب خطأ طبيب التخدير أثناء خضوعها لجراحة شفط الدهون، لكن تقرير الطب الشرعي أثبت أن غيبوبة جذع المخ التي أودت بحياتها بسبب جلطة قديمة بالمخ لم تعالج في حينها.

سلطان الكوميديا وزعيم مدرسة المشاغبين سعيد صالح عانى من “كوكتيل أمراض” في الفترة الأخيرة من عمره، ولكن الضربة القاضية جاءت عبر جلطة بالمخ ألزمته المستشفى في حالة حرجة وبالنهاية قضي نحبه.

العسكري الأخضر ونجم المسرح العسكري وآخر جنود مسرح نجيب الريحاني الفنان سيد زيان ودع بالأمس معاناة 13 عاماً من مضاعفات جلطة المخ وبخاصة الشلل النصفي وعدم القدرة على الكلام، ورغم أنه تجاوز أزمة النطق إلا أنه اعتزل الفن نهائياً بسبب أزمته الصحية.

منذ مطلع تسعينات القرن الماضي يلازم الممثل الكبير جورج سيدهم الفراش بسبب جلطة فى المخ لا تذوب إلا وتتجدد ، واحتار الأطباء بشأنه، فكلما نجحوا في التعامل مع آثار جلطة المخ ارتفع ضغط الدم من جديد ليفسد ما بذلوه، ويقال إن شعوره الشديد بالوحدة السبب في معاناته حتي اللحظة.

ناظر “مدرسة المشاغبين” حسن مصطفى عانى كثيراً من أمراض القلب والضغط والسكر، ولكن غيبوبة الموت كانت إثر جلطة بالمخ، ورغم أنه تجاوز المرحلة الخطرة الأولى، وأعلن الأطباء قرب إفاقته لكن الموت كان حاضراً ليجمعه بنجوم مدرسة الضحك.

الفنان الكوميدي يونس شلبي احتفل بعيد ميلاده  في المستشفى مصاباً بجلطة حادة في المخ أدخل على أثرها في غرفة العناية المركزة بمستشفى المنيل التخصصي في القاهرة، وقيل وقتها إنه أصيب بالجلطة إثر مشادة كلامية مع أحد أصدقائه، ولكنه نفى الأمر واعترف بإهماله في علاج مضاعفات مرض السكر خاصة وأن هذه الجلطة كانت الثانية، ومن يومها اعتزل الفن وتدهورت حالته الصحية خاصة بعدما نفدت كل مدخراته ولم يعد يملك ما يكفي للعلاج من صعوبة في الكلام وحركة العينين.

هل هناك علاقة بين خفة الدم .. وجلطة المخ؟

اقرأ ايضاً

استشاري يكشف كيفية علاج جلطات المخ لتفادي مضاعفاتها

شكرا للتعليق على الموضوع